|
الكفايات الفنية :
|
|
المعرفة في مجال العمل
|
-
الفهم العميق للبيئة الخارجية للعمل وطبيعته ومجاله.
-
المعرفة بأحكام قانون منطقة العقبة الإقتصادية الخاصة.
-
المعرفة بأليات منح رخص ممارسة العمل في جميع أنشطة النقل البحري.
-
المعرفة بأليات وبرامج تشجيع المنافسة والإستثمار ومنع الإحكتار في قطاع النقل البحري.
-
المعرفة بمتطلبات السلامة والأمن البحري والصحي في حماية البيئة البحرية على السفن الاردنية والمياه الإقليمية
-
المعرفة بأليات وبرامج مراقبة الملاحة البحرية والتفتيش البحري على السفن والمعدات البحرية.
-
المعرفة بالتشريعات الوطنية والإتفاقيات الدولية ذات العلاقة بأعمال الهيئة.
-
الإلمام بالوثائق الرسمية المتعلقة بالعاملين في قطاع النقل البحري.
-
المعرفة بالشبكة العالمية للإستغاثة والسلامة البحرية (النظام الدولي للإستغاثة والسلامة الدولية).
-
الإلمام بالتوجهات والسياسات في مجال عمل الهيئة.
-
معرفة جيدة بالمستجدات والمنهجيات الحديثة في حقل العمل.
|
|
تطبيق التشريعات الناظمة للعمل
|
-
الالمام بالتشريعات الناظمة للعمل
-
معالجة التحديات التي تواجه العمل وفقا للتشريعات
-
يقوم بمهامه ومسؤولياته وفقا للتشريعات المعتمدة
|
|
رسم السياسات العامة
|
-
المشاركة في وضع السياسة العامة .
-
الإشراف على تنفيذ السياسات بالتنسيق والتعاون مع الجهات ذات العلاقة.
-
اقتراح البرامج والآليات لتنظيم العمل
|
|
تطبيق المواصفات والمقاييس والمعايير الدولية
|
-
التأكد من حسن ودقة تطبيق المواصفات والمقاييس والمعايير المعتمدة وفقا للتشريعات النافذة.
-
المساهمة في وضع إجراءات الوقاية من حوادث النقل وتطويرها حسب المتطلبات العالمية بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى.
|
|
عقد وتنفيذ ومتابعة الاتفاقيات
|
-
تحديد الجهات التي يتوجب توقيع اتفاقيات معها
-
تبني المنهجيات الفعّالة لمتابعة والتأكد من حسن تطبيق الاتفاقيات الثنائية بين المملكة والدول الأخرى وكذلك الاتفاقيات الدولية التي تكون المملكة طرفا فيها
|
|
اعداد البحوث والدراسات لتطوير العمل
|
-
الإشراف على إعداد البحوث والدراسات اللازمة لتطوير العمل.
-
الاشراف على إصدار النشرات والتقارير الدورية عن أنشطة الهيئة.
|
|
تطوير الخطط الاستراتيجية
|
-
الإشراف على تطوير وتنفيذ الخطط الإستراتيجية للهيئة والبرامج التنفيذية اللازمة لتطبيق السياسة العامة وتحقيق أهدافها.
|
|
ادارة الجهاز التنفيذي للهيئة
|
-
إدارة الجهاز التنفيذي لهيئة وتنظيم الشؤون الإدارية والمالية فيها
-
مراقبة الأداء الكلي للهيئة وتقييم مدى تحقيق الخطط والبرامج المقترحة للأهداف المرجوة.
-
تحديد المهام والواجبات الموكولة إلى المديرين والمستشارين ورؤساء الوحدات ورؤساء الأقسام وتحديد العلاقة وأساليب الاتصال والتنسيق بين المديريات والوحدات والأقسام في الهيئة.
-
مهارات تقييم أداء المرؤوسين بموضوعية وعدالة.
-
تنمية مؤهلات المرؤوسين وتوفير بيئة تعلم.
-
تعزيز الاتجاهات الايجابية في العمل.
|
|
اتخاذ القرار ومعالجة المشكلات
|
-
طرح الحلول البديلة ومعالجة المشاكل بأفضل الطرق.
-
التفكير السريع والمعالجة الفعالة تحت ضغط العمل.
-
مهارات التفكير المنطقي والتحليلي.
-
فهم المسائل المعقدة وتفسيرها للمرؤوسين المعنيين.
-
اتخاذ القرارات على أساس الرأي المتوازن والمحكم للموقف.
|
|
اعداد مشروع الموازنة وجدول التشكيلات للهيئة
|
-
إعداد مشروع الموازنة السنوية العامة للهيئة وجدول تشكيلات الوظائف فيها ورفعهما للوزير لإقرارهما.
|
|
استخدام تطبيقات الحاسوب
|
-
إتقان تطبيقات الحاسوب (Word, Excel, Outlook, Internet, PowerPoint).
-
الطباعة باللغتين العربية والإنجليزية
-
التخاطب بكفاءة عالية باللغتين بواسطة البريد الإلكتروني واستخدامه باستمرار.
|
|
إتقان اللغة الانجليزية
|
-
إتقان تام للغة الإنجليزية محادثة وكتابة.
-
القدرة على إجراء البحوث والدراسات باللغة الانجليزية.
-
كتابة التقارير والمخاطبات بالانجليزية.
|
|
ملاحظة: مستوى اتقان الكفاية المطلوب للوظيفة هو متقدم اي يمتلك طالب الوظيفة معرفة واسعة في الكفاية ولديه القدرة على معالجة القضايا الصعبة المتصلة بها، ويعد بيت خبرة ومرجعاً في مجال الكفاية.
|
|
السمات الشخصية
|
|
|