بداية فكرة المشروع:
في 4 سبتمبر 2024 وتحت رعاية رئيس الوزراء الأردني، وقعت الأردن والإمارات العربية المتحدة أربع اتفاقيات لإنشاء مشروع استثماري للسكك الحديدية بقيمة 2.3 مليار دولار لربط ميناء العقبة بمناطق التجريف (منجم الفوسفات في الشيدية ومصانع البوتاس في غور الصافي/البحر الميت)، حيث تضمنت هذه الاتفاقيات ما يلي:
- تم توقيع مذكرة استثمار بين وزارتي الاستثمار في البلدين، بشأن التعاون الاستثماري في مشاريع السكك الحديدية.
- تم توقيع وثيقة الشروط المرجعية لمشروع السكك الحديدية الأردنية بين حكومة الأردن وشركة قطارات الاتحاد الإماراتية (Etihad Rail).
- وثيقة الشروط والأحكام الأساسية لخط سكة حديد الفوسفات، ووثيقة الشروط والأحكام الأساسية لخط سكة حديد البوتاس، التي تم توقيعها بين شركات التعدين وشركة قطارات الاتحاد الإماراتية (Etihad Rail).
يأتي المشروع في إطار حزمة المشاريع الاستثمارية التي وقعتها المملكة الأردنية الهاشمية ودولة الإمارات العربية في العام (2023) بقيمة 5.5 مليار دولار، بحضور جلالة الملك عبدالله الثاني وسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.
وصف مختصر للمشروع:
يتكون المشروع من المسارين التاليين: -
أولاً: خط سكة حديد البوتاس: -
- يبلغ طول سكة حديد البوتاس المقترح حوالي (196) كم
- يربط بين مصانع البوتاس والبرومين في منطقة غور الصافي ومنطقة وادي اليتم.
- يهدف هذا إلى نقل البوتاس والبرومين من المصانع في غور الصافي إلى الميناء الصناعي الجنوبي في العقبة.
ثانياً: خط سكة حديد الفوسفات:
- يبلغ طول سكة حديد الفوسفات المقترح حوالي (189) كم.
- يربط بين منجم الفوسفات في الشيدية وبين الميناء الصناعي الجنوبي في العقبة.
- يهدف هذا الخط إلى نقل الفوسفات والمنتجات المتعلقة به ما بين منجم الفوسفات في الشيدية وبين الميناء الصناعي الجنوبي في العقبة وبالعكس.
الفوائد المرجوة من المشروع: -
- من شأن إنشاء هذا المشروع أن يزيد من قدرات الأردن اللوجستية والتصديرية بحجم يبدأ من 16 مليون طن من الفوسفات والبوتاس، منها 13 مليون طن من الفوسفات و3 ملايين طن من البوتاس.
- يؤسس لإطار تعاوني في قطاع السكك الحديدية، يساهم في نقل الخبرات والمهارات الفنية في مجالات بناء وتشغيل السكك الحديدية.
- سيزيد قدرة مناولة الشحن ويخفض تكاليف النقل ويحسن التنافسية ويقلل كلف صيانة الطرق ويساهم في إيجاد فرص عمل جديدة.
- تحفيز النمو في الصناعات وخصوصاً مجالات التعدين، من خلال القدرة على تصدير/ نقل المنتجات واستيراد السلع بتكلفة أقل وسهولة أكثر مما هو عليه حالياً.
- سيساعد في تحسين السلامة وتقليل الحوادث على الطرق الرئيسية.
- سيعزز حماية البيئة من خلال تقليل انبعاثات الدخان والغازات من الشاحنات والآليات الثقيلة.
- المساهمة في تفعيل دور المناطق الحرة واللوجستية والموانئ البرية في التجارة والخدمات اللوجستية.
آخر مستجدات المشروع: -
خلال العام الحالي 2024 وحتى بداية عام 2025، سيتم الانتهاء من إجراء الدراسات الهندسية الأولية المطلوبة لمسارات السكك الحديدية ومتطلبات عمليات مناولة مواد البوتاس والفوسفات، على أن يتم البدء بأعمال تنفيذ وبناء المشروع في الربع الأول من عام 2025.
ويجري حاليا التنسيق والتعاون بين كافة الأطراف لتسهيل عملية المشروع بأفضل صورة ممكنة.
ثالثاً: تقييم تنفيذ ميناء معان البري:
جاري العمل من قبل شركة قطارات الاتحاد الإماراتية (Etihad Rail) على تقييم وإعداد دراسات إنشاء ميناء معان البري وربطه بسكة الحديد.