Logo 2 Image




خدمات إدارة الارصاد الجوية

 

تقوم ادارة الارصاد الجوية بتقديم خدمة تزويد بيانات مناخية لسنوات سابقة وذلك عن طريق قسم التزويد التابع لمديرية المناخ ،حيث تقوم مديرية المناخ شهرياً على معالجة ودراسة البيانات المناخية من أجل حفظ واستدامة السجل المناخي الوطني الأردني، والذي يساعد ويساهم في التنمية الاقتصادية ودعم عجلة الاستثمار في مختلف القطاعات ،كما يساهم بالجهد المحلي والدولي فيما يتعلق بعلم وأبحاث المناخ والتغيرات المناخية.

الخدمات المقدمة من مديرية المناخ:

 الخدمات المقدمة من ادارة الارصاد الجوية - مديرية المناخ:

 

1. توفرمديرية المناخ لمتلقي الخدمة وبناء على طلبه تقارير مناخية ودراسات ورسوم بيانية وجداول مناخية لمنطقة ما خلال فترة زمنية معينة بحيث تحتوي هذه التقارير والدراسات على البيانات والتحليل المناخي المطلوب.

2. بيانات مناخية للمعدلات العامة والقيم القصوى للعديد من العناصر الجوية كدرجات الحرارة والرياح وكميات الغيوم  وكميات الهطول والحالات الجوية وغيرها ضمن فترات زمنية مختلفة بناء على احتياجات متلقي الخدمة.

3. إعداد التقارير الخاصة بالمناخ والظواهر المناخية لوسائل الإعلام وللجهات ذات العلاقة.

4.  إعداد  تقارير مناخية للجهات الدولية.

5. التعاون المستمر مع المستثمرين في مختلف القطاعات لدعم الاقتصاد الوطني.

لعرض وتحميل بروشور مديرية المناخ  أضغط هنا 

 

إجراءات الحصول على بيانات مناخية :

 

1. تقديم طلب رسمي لإدارة الارصاد الجوية موضحاً به اسم الجهة الطالبة للبيانات، والبيانات المطلوبة والغرض من تلك البيانات.

2. تحديد العناصر المطلوبة ونوعية الشكل الإحصائي بالتفصيل، (ساعي- يومي - شهري - معدلات عامة )  أو تقرير عن حالة جوية.

3. تحديد المنطقة المطلوب الحصول على بياناتها المناخية والفترة الزمنية.

4. يتم تحويل الطلب لمديرية المناخ ليتم حساب قيمة تكاليف إعداد البيانات المطلوبة وإعداد مطالبة مالية موضحا بها البيانات التى يمكن للمديرية توفيرها لمتلقي الخدمة والقيمة المالية المطلوبة وذلك خلال 24 ساعة على الأكثر.

4. في حال رغبة متلقي الخدمة يمكن مناقشة الطلب مع الخبير المسؤول في إدارة الأرصاد الجوية لتقديم النصح والإرشاد في البيانات المطلوبة .

5.  يتم تزويد متلقي الخدمة بالبيانات والتقارير المطلوبة بالطريقة التي تناسبه سواء ورقياً أو الكترونياً بعد استيفاء الرسوم.

 

 

مديرية المناخ ومتلقي الخدمة:

تعتبر تزويد متلقي الخدمة بالمعلومات المناخية المناسبة لطلبه من أهم أولويات مديرية المناخ والتي تساعد في اتخاذ القرار المناسب على الصعيد الاستثماري في جميع المجالات سواء للأبحاث العلمية والاقتصادية وغيرها من المجالات.

 ولعدم المعرفة العلمية الكافية في مجال المناخ من قبل متلقي الخدمة عند طلب معلومة مناخية معينة فإننا حريصون جداً على التواصل مع متلقي الخدمة والنقاش معه حول طبيعة المشروع والمنطقة المستهدفة والفترة الزمنية اللازمة له قبل الطلب منه بالمضي قدماً في طلب المعلومات بشكل رسمي وذلك لإنجاز مشروعه أو دراسته على أكمل وجه دون تأخير أو تكلفة مالية زائدة.

 

مديرية المناخ ومحطات الرصد الجوي:

تقوم مديرية المناخ بتجميع بيانات المحطات المناخية وتدقيقها وتحليلها وأرشفتها ورقياً والكترونية على نظام Docuware، كما تعتبر معلومات محطات الرصد الجوي الحقيقية بلا استثناء ذات أهمية لا يمكن تعويضها بأي دراسات تقديرية مهما كانت دقتها، حيث تشكل معلومات الرصد الجوي لهذه المحطات السجل المناخي الوطني للمملكة الأردنية الهاشمية وقاعدة البيانات المناخية الوطنية لتلبية جميع احتياجات متلقي الخدمة ذات الاختصاص وأيضا لاستخدامها في المساهمة مع الجهات الدولية بما يخص دراسات علم المناخ والارصاد الجوية ومواكبة التغير المناخي سواء على المستوى المحلي او الإقليمي او العالمي، كما تساعد هذه البيانات المناخية متخذي القرار فيما يتعلق بالإجراءات المستقبلية للمواضيع ذات العلاقة بالمناخ والتغيرات المناخية.

 

نماذج من الخدمات المقدمة من مديرية المناخ

 

 

 

   

كيف تقيم محتوى الصفحة؟