Logo 2 Image




“النقل” و”الطيران المدني” تنهيان اصدار تعليمات حماية المستهلك

اكدت وزارة النقل وهيئة الطيران المدني اليوم انتهائهما من اصدار تعليمات حماية المستهلك الجزء (209) لسنة 2019 ) وهي حاليا تمر بالمراحل الدستورية للنشر .

وقالت الوزارة في بيان انه  تم التشاور وتبادل الآراء مع الجهات المعنية من شركات الطيران الاردنية والاجنبية العاملة في المملكة و بمشاركة اتحاد النقل الجوي (الاياتا) وممثلي مجلس الطائرات العاملة في المملكة (BAR ).

واشارت الى انه ستسري التعليمات حال نشرها بالجريدة الرسمية على جميع رحلات شركات الطيران الاردنية والاجنبية المغادرة من المطارات الاردنية الى وجهة دولية وكذلك على رحلات الشركات الاردنية القادمة الى المطارات الاردنية  ولاتسري على الرحلات الاجنبية القادمة للملكة .

وبينت انه ووفقا للتعليمات تلزم شركات الطيران بتوفير كل او جزء من حقوق المسافرين في حال تأخير الرحلة او تقدمها او الغاءها او منع الركاب من الصعود على الطائرة بسبب الحجز الفائض أو تخفيض درجة سفر الراكب وذلك ضمن شروط واوقات معينه .

واكدت انه وو فقا للتعليمات فان حق المسافر  مصان و تتمثل في (حق العناية و حق المساعدة و حق التعويض النقدي كما نصت عليها ) ،  وكذلك نصت على أنه من مسؤولية الراكب الإفصاح وقت الحجز عن أي احتياجات أو مساعدة خاصة مطلوبة.

وبينت  الوزارة انه تم ربط تعويض الركاب بصحة تزويد شركات الطيران او وكلاء الحجز بمعلومات الاتصال و/او التواصل الخاصة بالراكب وقت الحجز وفي حال عدم توافر هذه المعلومات لا يحق للراكب المطالبة بالتعويض، كما ويطبق قانون الطيران المدني على الشركات المخالفة  من خلال فرض غرامات مالية ، فان الوزارة والهيئة بصدد اعداد مسودة تعليمات تبين قيمة الغرامات  والمخالفات التي ترتكبها  شركات الطيران  الوطنية والاجنبية على الشركات المخالفة للتعليمات مدار البحث وفق لا حكام قانون الطيران المدني  وذلك بعد التشاور مع الشركاء من شركات الطيران و المعنيين

ونوهت الى انه تم انشاء قسم في هيئة تنظيم الطيران المدني بالتعاون مع وزارة النقل لاستقبال شكاوي المسافر المتضرر وتم الاعلان على موقع الهيئة .


كيف تقيم محتوى الصفحة؟