الأسئلة الأكثر تكراراً

ماهي مهام وزارة النقل؟
  • وضع السياسة العامة للنقل والإشراف على تنفيذها بالتنسيق والتعاون مع الجهات ذات العلاقة.
  • تنظيم قطاع نقل البضائع على الطرق وخدماته والرقابة عليه ومنح رخص مزاولة العمل للأفراد والشركات في جميع أنشطته بالتنسيق والتعاون مع الجهات المختصة.
  • تنظيم قطاع نقل البضائع على السكك الحديدية وخدماته والرقابة عليه ومنح رخص مزاولة العمل في جميع أنشطته بالتنسيق والتعاون مع الجهات المختصة.
  • متابعة تطبيق المواصفات والمقاييس والمعايير المعتمدة وفقا للتشريعات النافذة.
  • متابعة تطبيق اتفاقيات النقل الثنائية بين المملكة والدول الأخرى وكذلك الاتفاقيات الدولية التي تكون المملكة طرفا فيها.
  • تمثيل المملكة لدى أي جهة معنية بالنقل العربية منها والدولية ومتابعة فعالياتها وذلك بالتنسيق والمشاركة مع الجهات المختصة.
  • إجراء التحقيقات والدراسات اللازمة في حوادث النقل بمجالاته المختلفة ودون الإخلال بإحكام
    أي تشريعات أخرى نافذة.
  • وضع إجراءات الوقاية من حوادث النقل وتطويرها حسب المتطلبات العالمية بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى.
  • إعداد البحوث والدراسات اللازمة لتطوير القطاع وإصدار النشرات والتقارير الدورية عن أنشطته.
  • إنشاء بنك معلومات النقل.
  • أي مهام أخرى ذات علاقة بالقطاع.

ماهي المؤسسات والدوائر والهيئات المرتبطة بالوزارة؟
  • هيئة تنظيم الطيران المدني.
  • مؤسسة سكة حديد العقبة.
  • مؤسسة الخط الحديدي الحجازي الأردني.
  • دائرة الأرصاد الجوية.
  • هيئة تنظيم النقل البري.
  • الهيئة البحرية الأردنية.

ماهي الخدمات التي تقدمها وزارة النقل؟
  • الخدمة التي تقدمها وزارة النقل هي خدمة توفير أداة لإدارة المركبات الحكومية وتقوم مديرية تتبع المركبات الحكومية في وزارة النقل بإدارة مشروع تتبع المركبات والآليات الحكومية لإدارة ومراقبة مركبات وآليات كافة الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات والهيئات العامة والمستقلة لضمان الاستخدام الأمثل لهذه المركبات وتحقيق وفر في استهلاك الوقود والمركبات.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟