Logo 2 Image




المشاريع

هو مشروع ذو مسار واحد للشحن تم تصميمه بعرض قياسي (1435) ملم وسرعة 120كم/ساعة كحد أقصى، وذلك وفقا للمواصفات العالمية وبحمولةً محورية لا تزيد عن 30 طن وبطول يقارب 950- 1000 كم لتشمل عدة وصلات من الممكن تنفيذها على مراحل وحسب الأولويات التي تقتضيها الأهمية الاستراتيجية ومراحل تطوير الشبكات في الدول المجاورة كما هو موضح في المخطط  

نبذة عن المشروع

المرحلةً الأولى: العقبة- عمان/ الماضونة

 الثانية: الماضونة – الحدود السعودية الحدودالسعودية (العمري)

المرحلةً الثالثة: الماضونة - الحدود العراقية

المرحلة الرابعة: الماضونة – الحدود السورية

الأهمية الاستراتيجية والربط الاقليمي للمشروع

  • يعتبر هذا المشروع من المشاريع الاستراتيجية على قائمة أولويات الدولة والتي سيكون لها أثر مباشر على نمو الاقتصادي الوطني.
  • سيؤمن هذا المشروع الربط الاقليمي مع شبكات السكك الحديدية في دول مجلس التعاون الخليجي وسوريا والعراق ومنها إلى أوروبا وآسيا حيث يشكل الأردن نقطة رئيسية وهامة بين كل هذه الدول.
  • سيوفر وصلات أساسية لنقل الشحن بين مراكز النشاط الاقتصادي الرئيسية في المملكة
  • سيزيد قدرة مناولة الشحن ويخفض تكاليف النقل ويحسن التنافسية ويقلل كلف صيانة الطرق ويساهم في إيجاد فرص عمل جديدة
  • سيساعد في تحسين السلامة وتقليل الحوادث على الطرق الرئيسية
  • سيعزز حماية البيئة من خلال تقليل انبعاثات الدخان والغازات من الشاحنات والآليات الثقيلة

الأهمية الاستراتيجية والربط الاقليمي للمشروع

المرحلة الأولى: العقبة – معان - عمان

تمثل هذه المرحلة بالخط الواصل ما بين الموانئ البحرية في العقبة مرورا بالمركز اللوجستي المقترح في مدينة معان ووصولا للميناء البري المقترح في الماضونة/ جنوب عمان

  • يبلغ طول هذه المرحلة حوالي 418 كم

السلع المراد نقلها بواسطة المرحلة الأولى (العقبة – عمان)

  • الحاويات: (من ميناء العقبة إلى الماضونة (جمرك عمان الجديد)).
  • الحبوب: (من ميناء العقبة إلى صوامع الجويدة).
  • صخور الفوسفات: (من منطقة عقبة حجاز إلى الميناء الصناعي في العقبة).
  • الآليات (السيارات): (من الميناء الصناعي إلى الماضونة/ جمرك عمان الجديد).

الخصائص الفنية للشبكة حسب التصميم:

  • مقياس قياسي بعرض 435,1مم Standard Gauge) )، مسار مفرد يستخدم في الأساس للشحن.
  • أقصى سرعة تصميم لقطارات الشحن: 120 كم / ساعة.
  • أقصى سرعة تصميم لقطارات الركاب: 160 كم / ساعة.
  • أقصى حمولة محور: 30 طن.
  • الحد الأقصى للميل: 1.5٪ (2.0٪ بشكل استثنائي)
  • طول القطار الأقصى: 1500 متر (6 قاطرات + 60 مقطورة).
  • أقصى ارتفاع رأسي للتكديس: 7.1 متر (مناسب لتكديس الحاويات بشكل مزدوج وتشغيل كهربائي مستقبلي محتمل).

الشركاء الرئيسين في المرحلة الأولى من المشروع

    • صندوق الاستثمار الأردني
    • وزارة النقل
    • سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة/ شركة تطوير العقبة
    • شركة ميناء الحاويات
    • شركة مناجم الفوسفات الأردنية
    • شركة الصوامع الأردنية
    • الجمارك الأردنية

 

آخر مستجدات المرحلة الأولى العقبة – عمان

  • تم تحديث دراسات الجدوى والدراسات الفنية (الهندسية والأثر البيئي والاجتماعي (لهذه المرحلة.
  • تم توقيع مذكرة تفاهم ما بين الحكومة الأردنية ممثلة بصندوق الاستثمار الأردني وبين شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار والتي تقوم حاليا بتقييم دراسات هذه المرحلة لبحث إمكانية الاستثمار بها.
  • تم استملاك ما نسبته 78% من الأراضي اللازمة لمسار هذه المرحلة

بعض الصور لمكونات المرحلة الأولى

صورة ثلاثية الأبعاد لوصلة العقبة - معان

      

   

مسار سكة الحديد داخل مدينة العقبة

ساحة تنظيم الدور في العقبة

ميناء حاويات العقبة

محطة القطار في الميناء الصناعي

كيف تقيم محتوى الصفحة؟